منتديات تـــــــــــــــــاج الدين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 304 بتاريخ الثلاثاء يوليو 21, 2015 4:57 am

الفاكهه المجنونة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الفاكهه المجنونة

مُساهمة من طرف رضوان تاج الدين في الأحد أكتوبر 17, 2010 4:15 pm

صحفي يطالب بـ"وزارة الطماطم" و آخر يطالب بـ"تدليلها"

وحَّدت أسعار الطماطم المواطنين في البلدان العربية، بينما "جننت" الخبراء الذين طالب بعضهم بإنشاء "وزارة الطماطم"، وطالب البعض الآخر بـ"تدليلها وتدليعها".
فقد لجأ المواطنون من كل البلدان العربية إلى موقع "جوجل إجابات" يتساءلون: "هل أزمة الطماطم وصلت إلى بلدك؟"، وقد طرح الموقع مائة إجابة عن السؤال أيضاً لمواطنين عرب، كشفت أن أزمة ارتفاع سعر الطماطم أو "البندورة" موجودة في كل البلدان العربية تقريباً، باستثناء المغرب العربي، حسب مواطنين من تونس والجزائر، فمن 12 جنيهاً للكيلو في مصر، إلى 12 ريالاً في السعودية، وفي الأردن كان سعر كيلو البندورة 1.70 دينار، وفي اليمن حوالي 350 ريال للكيلو، ويبدو أن الطماطم قد وحَّدت هؤلاء؛ إذ بدؤوا يتحدثون عن التاجر الجشع، وموجة الحر، وفيروس ضرب الطماطم.
أما الخبراء والمحللون فقد "جننتهم" الطماطم؛ فها هو كاتب صحفي في صحيفة "اليوم" يطالب بإنشاء "وزارة الطماطم"، تكون مختصة بمراقبة أسعار هذه الفاتنة، وذلك من خلال حملة "خلوها تكتشب". ويؤكد الصحفي خشيته من إصابة أحد المواطنين بجلطة أو انفصام في الشخصية أو اكتئاب بسبب ذلك، وقد نسمع قريباً عن "شهيد الطماطم"!!
ويرى كاتب صحفي آخر أن السكوت عن هذا الغلاء غير المبرر سيفتح الباب على مصراعيه لزيادات مشابهة في أسعار عناصر ضرورية، سواء من الخضراوات أو الفواكه، وأننا لا نستطيع أن نرفع شعارات من قبيل "خليها تصدي" أو "خليها تخيس" أو "خليها تعفِّن"؛ لأنه - في رأى الكاتب - لم "يُصدي" إلا نحن، ولم "يخيس" إلا نحن، ولم "يعفن" إلا نحن.
وترى د. هيا عبدالعزيز المنيع أن من حق حبة الطماطم "أن تدلل وتدلع" بعد أن صارت رمزاً يختصر قوانين الاقتصاد الحر، وأن ارتفاعها طبيعي؛ فهي تتعامل مع المشهد الاقتصادي برؤية واقعية وموضوعية قبل أي شيء. إنها تؤكد بثقة أنها "تعمل" في إطار نظام اقتصادي حر.
وترى كاتبة آخرى أنه في ظل ارتفاع معدلات التضخم يجب علينا أن نبحث بجدية في أمر الاكتفاء الذاتي عبر الاستثمار في الداخل أو الخارج في إنتاج المواد الاستهلاكية، الزراعية منها والصناعية.
حتى الكاتب الصحفي هاشم الجحدلـــي الذي يرفض الانشغال بأمور "تافهة" عن التحديات الإقليمية والعالمية في المنطقة العربية، فإنه لا يلبث أن يتساءل ولو من قبيل التندر "كم سعر الطماطم اليوم؟!".

منقول،،، وشكراً
avatar
رضوان تاج الدين

العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مدخل بيانات
عدد المساهمات : 420
تاريخ التسجيل : 29/04/2010
العمر : 40
الجنس : ذكر
الابراج : السرطان
تعاليق : إذا فشلت في التخطيط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟فقد خططت للفشل!!!!!!!
الموقع : الرياض-حي الوزارات

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى